تجربتي مع فيتامين ب المركب للشعر | وداعًا للشعر الأبيض

 

تجربتي مع فيتامين ب المركب للشعر

يبحث الكثيرون عن الحلول المثلى، التي تضمن لهم شعًرا صحيً أوقويًا. واحدة من تلك الحلول الفعّالة هي استخدام فيتامين ب المركب، الذي يُعد مفتاحًا سحريًا للحصول على فروة رأس صحية وشعر لامع. 


لكن، ما هي الفوائد الحقيقية لهذا الفيتامين؟ وكيف يمكن أن يُحدث فرقًا ملحوظًا في صحة شعرك؟ في هذا المقال، سأشارككم تجربتي مع فيتامين ب المركب للشعر، وكيف ساعدني بشكل ملحوظ في إصلاح تلف شعري والسيطرة على ظهور الشعر الأبيض. 


تجربتي مع فيتامين ب المركب للشعر الأبيض

نتعرض كثيرًا للتوتر والقلق في عالمنا التكنولوجي المليء بالضغوط العصبية والنفسية، ونلاحظ ارتباط زيادة ظهور الشعر الأبيض بزيادة التعرض للقلق والضغط النفسي.


في السنوات القليلة الماضية لاحظت زيادة تساقط شعري، وضعف نموه، وظهور الشعر الأبيض بكثرة. ومن هنا جاءت تجربتي مع فيتامين ب المركب للشعر، فبعد أن عرضت الأمر على أخصائي الجلدية واستبعد وجود سبب وراثي لشعري الأبيض، ثم أثبتت الفحوصات المعملية وجود نقص في نسب فيتامين ب عن المعدل الطبيعي. لذا نصحني مختص الجلدية بتناول أقراص فيتامين ب المركب، قرص يوميًا بعد وجبة الفطور لمدة ثلاثة أشهر على الأقل.


الجدير بالذكر هو أنه بعد التزامي بتناول أقراص فيتامين ب والانتظام في عمل حمام زيت أسبوعيا لفروة رأسي بالزيوت السبعة للشعر، بالتبادل مع ماسك السد ر للشعر. لاحظت أن ظهور الشعر الأبيض يقل تدريجيًا حتى عاد شعري لطبيعته ولونه الأسود اللامع. كما أنه ساعد على تحفيز نمو شعري وتغلبت على مشكلة تساقط الشعر وضعف نموه. 


فوائد فيتامين ب للشعر

تشمل فوائد فيتامين ب للشعر على الآتي:

  • تلعب مجموعة فيتامينات ب المركب دورًا أساسيًا في عمليات التمثيل الغذائي بالجسم، وهي العمليات اللازمة لتستفيد خلايا الجسم من الغذاء ومن بينها نسيج الشعر.
  • يدخل فيتامين B7 (البيوتين) وفيتامين B5 في تحضير منتجات العناية بالشعر الخاصة بـ الترطيب والحماية.
  • يقوم فيتامين ب المركب بحماية الشعر من التساقط وتقليل ظهور الشعر الأبيض.
  • يعمل على تحفيز الإمداد الدموي المحمل بالأكسجين والمغذيات لبصيلات الشعر ومن ثم زيادة معدل نموه لأنه يساعد في تكوين كرات الدم الحمراء المسؤولة عن نقل الأكسجين والمغذيات للشعر.
  • يساعد على ترطيب نسيج الشعر وحمايته من التلف.

كما تجدر الإشارة إلى أهمية فيتامين ب 12 للعناية بالشعر، فهيا بنا نتعرف على أهم فوائده.


فوائد فيتامين ب12 للشعر

يتوفر فيتامين ب 12 في اللحوم الحمراء وكبد البقر والبيض، كما يمكنك تناوله كمكمل غذائي عن طريق الفم أو الحقن، إذ تتمثل فوائده فيما يلي:

  • يحسن من حالات فراغات الشعر، الناتجة عن الأنيميا لأنه يزود من إنتاج كريات الدم الحمراء ومنها زيادة التغذية لفروة الرأس واستعادة نمو الشعر بشكل طبيعي.
  • يلعب دوراً أساسيًا في تكوين الحمض النووي اللازم لانقسام وتجديد بصيلات الشعر.
  • يساعد في نمو الشعر بشكل صحي و تجديد بصيلات الشعر بمعدل طبيعي.
  • يقلل من تساقط الشعر.
  • يحفز إنتاج صبغة الميلانين، وبالتالي يحافظ على لون الشعر الأسودويقلل من ظهور شيب الشعر المبكر.

فوائد  فيتامين ب للشعر الأبيض

فوائد فيتامين ب للشعر الأبيض

يعرف فيتامين ب12 بالتحديد، بأنه مكافح الشعر الأبيض! فكما ذكرنا مسبقًا دوره في تكوين الحمض النووي، إذ يحمل هذا الحمض المعلومات الوراثية من لون الشعرو تكوين صبغة الميلانين.


 لذا يؤدي نقص فيتامين ب إلى عدم تكوين صبغة خمول خلايا الميلانين المسئولة عن لون الشعر، وبالتالي يزداد ظهور الشعر الأبيض.


هل فيتامين ب ١٢ يكثف الشعر؟

بالطبع يعمل فيتامين ب12 على تحفيز بصيلات الشعر على إنبات أكثر من شعرة للبصيلة الواحدة، وبالتالي زيادة كثافة الشعر الشعر، كما أنه يعمل على حماية الشعر من التساقط والتلف.

هل فيتامين ب 12 يطول الشعر؟

يعتمد طول الشعر على عدة عوامل مختلفة منها العوامل وراثية، وعوامل أخرى كالنظام الغذائي.

وحيث أن فيتامين ب 12 يساعد على وقف تساقط الشعر وحمياته من التلف والتقصف وتكسر الأطراف، فهو يساعد على زيادة عمر الشعر وبالتالي ملاحظة زيادة في الطول.


هل البيوتين هو نفسه فيتامين ب12

الإجابة على هذا السؤال بالطبع لا. هما نوعين مختلفين من فيتامين ب في الوظيفة والتركيب.

  • البيوتين: هو فيتامين ب7 ويقوم بترطيب الشعر وفروة الرأس.
  • فيتامين ب12: له اسم اخر كوبالامين وهو هام لزيادة كثافة ونمو الشعر.


ختامًا، يعد فيتامين ب المركب من أهم الفيتامينات الخاصة بالعناية بالشعر، وبعد تجربتي مع فيتامين ب المركب للشعر سوف أنصح كل من يعانون من تساقط الشعر وشيب الرأس بمتابعة مستوى فيتامين ب لديهم لما له من فوائد عديدة وتأثير واضح على صحة الشعر.



قد يهمك أيضًا

تجربتي مع خلط حمض الفوليك مع الزيت للشعر | زيت الفولين للشعر

تجربتي مع زيت الياسمين للشعر: شعر طويل وناعم كالحرير

زيت الجنسنج للشعر تجربتي الشخصية



كتبته: د. أميرة سلامة (صيدلانية وكاتبة محتوى طبي)

مراجعة وتدقيق: د. فاطمة عوض

تعليقات