فوائد الشيح للشعر: دليل شامل لتقوية وتحسين صحة شعرك

 

فوائد الشيح للشعر

لا يخلو روتين العناية بأي فتاة من الاهتمام بشعرها وإصلاح مشاكله، ومن أبرز تلك المشاكل ضعف الشعر  وتساقطه. وفي الوقت الذي يلجأ فيه كثير منهن لعديد من المنتجات لعلاج الشعر، تبحث أخريات عن منتج طبيعي وأكثر أمانًا كالأعشاب الطبيعية.


 لذلك خصصنا هذا المقال للحديث عن فوائد الشيح للشعر وطريقة استخدامه وبعض تجارب مستخدميه!


عشبة الشيح للشعر

تبدو عشبة الشيح جديدة في عالم العناية بالشعر ولا يعرفها كثير من الفتيات؟ ويتسائل الكثير ما هو الشيح؟ 


الشيح هو أحد الأعشاب المصنفة من النباتات النجمية، وتعرف النباتات النجمية بانتشارها حول العالم؛ فيتم استخراج الكثير من الزيوت منها. 


بالإضافة لدخولها في عديد من العلاجات الطبيعية، إذ يتميز الشيح برائحته الطيبة الحادة، والتي تعكس طعمه عند إضافته لأصناف الطعام وخاصة السلطات.


هل ماء الشيح مفيد للشعر؟

يعد الشيح من الأعشاب الرائعة، التي يتم استخدامها منذ القدم في عدة أمور ومنها وصفات الشعر، لما ثبت بالكثير من التجارب فائدة الشيح للشعر. إذ يقوم الشيح بتقوية الشعر وزيادة لمعانه وتهدئة التهابات فروة الرأس. 


وذلك عند استعمال ماء الشيح للشعر، عن طريق تحضير بخاخ من منقوع الأعشاب مثل: الكركديه واكليل الجبل وقليل من الشيخ ورش فروة الرأس بها مرة يوميا.


هل الشيح يكثف الشعر؟ 

تُستخدم عشبة الشيح للشعر لما لها من آثار رائعة في علاج تساقط وفقدان الشعر مما يزيد من كثافته، وذلك لاحتوائه على بعض العناصر الغذائية الهامة كيفتامين E. إذ يمتاز فيتامين E بخصائص مضادة للأكسدة، والتي تعمل على التخلص من الشوارد الحرة المسببة في تدمير بصيلات الشعر وضعف نموه. لذا تعمل عشبة الشيح على تعزيز نمو وكثافة الشعر بشكل ملحوظ.


فوائد الشيح للشعر

إلى جانب فوائد الشيح للشعر الخاصة بتقليل تساقطه وتعزيز نموه، يمنحك الشيح أيضًا عدة فوائد للشعر وهي كالتالي:


  • له خصائص مضادة للطفيليات والفطريات التي تنمو بالشعر فيقلل من تكون القشرة وحشرات الرأس.
  • أثبتت بعض الدراسات أثره في تلطيف الحكة، ويرجع ذلك لاحتوائه على فيتامين E. وبالتالي يستخدم للتخلص من التهابات فروة الرأس والحكة المصاحبة لها.
  • بالإضافة لما يمنحه للشعر من الرونق واللمعان. 

عشبة الشيح للشعر

تجربتي مع الشيح للشعر

اشتهر استخدام الشيح للشعر بمرور الزمن وقام الكثير بتجربته، فتحكي أحد مستخدميه قائلة: "كانت تجربتي مع الشيح للشعر مذهلة؛ فبعد استخدامه بفترة لاحظت أثره في تطويل شعري وتحفيز نموه والحد من تساقطه، كما أصبح أكثر لمعانًا ورونقًا عن السابق".


وتقول أخرى: "لم أكن أتوقع نتائج جيدة من الشيح، ولكن بعد استخدامه مع خلطة من الزيوت الطبيعية المكونة من زيت الجوجوبا وزيت الياسمين، صار شعري أطول وزادت كثافته، كما أصبحت فروة رأسي أفضل وتخلصت من دهون فروة الرأس وقشرة الشعر". 


كيفية استخدام الشيح للشعر؟ 

يمكن الاستفادة من عشبة الشيح للشعر عن طريق صنع مستخلص الشيخ من خلال طحنه مع قليل من السكر، ثم القيام بنقعه عدة أيام، وبعدها يتم استخدام عصير هذا المنقوع بوضع كمية منه على الشعر المغسول والقيام بتدليك فروة الرأس، ثم غسله بالشامبو بعد عشر دقائق. 

أو من خلال إضافة عشبة الشيح المطحونة بكميات قليلة إلى الحناء أو السدر ومن ثم عمل قناع لتغذية فروة الرأس والشعر.


الحالات التي يمنع استخدام الشيح فيها 

بعد الحديث عن استعمال الشيح للشعر، يجب التنويه عن وجود بعض الحالات التي يفضل فيها تجنب استخدامه كالحالات التالية:


  • في حالات الحمل والرضاعة.
  • من لديهم مشاكل في الكلى.
  • من يعانون من الصرع والتشنجات.
  • حساسية الشيح: قد يعاني البعض من رد فعل تحسسي مختلف في شدته عند تعرضه للشيح، لذا يفضل التأكد قبل تناوله من عدم وجود الحساسية. 


وبهذا نكون انتهينا من الحديث عن فوائد الشيح للشعر، وتعرفنا على كيفية استعماله انتظرينا في مقال جديد ووصفة جديدة لشعر صحي ولامع!




قد يهمك أيضًا

تجربتي مع خلط حمض الفتجربتي مع زيت القطران للشعر: ومتى يبان مفعول القطران للشعر

وليك مع الزيت للشعر | زيت الفولين للشعر

تجربتي مع ورق الغار لتطويل الشعر




كتبته: شيماء إبراهيم 

مراجعة وتدقيقد. فاطمة عوض


تعليقات